10 فوائد ومميزات لشراء عقارات

تم نشره في 10 Jul 2024
بواسطة الأدمن
...

شراء العقارات يعد من أكثر الاستثمارات أماناً واستدامةً على المدى الطويل، ويمنحك هذا الاستثمار فرصة لتحقيق العديد من المزايا التي سوف نوضحها في تلك المقالة، ونتمني نحن في مشروع الهجرة سيتي ان تبدأ في اتخاذ خطوات فعلية لامتلاك منزل أحلامك بعد قرائتك تلك المقالة.

فوائد ومميزات شراء عقارات

يحقق المستثمرون العقاريون فوائد مختلفة بناءً على درجة تحمل المخاطر والمبلغ المستثمر واستراتيجيتهم الاستثمارية، ومن ضمن فوائد ومميزات شراء عقارات ما يلي:-

1. يمكنك تنويع محفظتك الاستثمارية

المحفظة الاستثمارية المتنوعة تقلل من مخاطر الخسارة الإجمالية؛ فعلى سبيل المثال، ماذا سوف يحدث إذا استثمرت كل رأس مالك في الأسهم ثم انهار سوق الأسهم؟ بالطبع قد تفقد كل شيء؛ ولكن، إذا قمت بتنويع استثماراتك والقيام بالاستثمار في سوق العقارات، فستكون لديك أموال مستثمرة في أسواق متنوعة غير مترابطة ببعضها البعض، مما يقلل من مخاطر حدوث خسارة فادحة.

مقالة ذات صلة: استراتيجيات الاستثمار العقاري التي يجب أن تعرفها

2. لديك مجموعة متنوعة من خيارات الاستثمار العقاري

لدى المستثمرين العقاريين العديد من أنواع الاستثمارات العقارية التي يجب أخذها في الاعتبار، مما يتيح الفرص لأولئك الذين يبحثون عن استثمارات ذات عوائد محتملة عالية أو خيارات متحفظة للعثور على ما يحتاجون إليه.

  • العقارات السكنية: يمكنك شراء الفلل السكنية أو الشقق السكنية وتأجيرها للغير مما يؤدي إلى إنشاء دخل سلبي من الايجار كل شهر مع الاستفادة من زيادة قيمة العقارات مع مرور الوقت.

  • العقارات التجارية: يتيح الاستثمار في العقارات التجارية مزيدًا من التنويع في محفظتك الاستثمارية ويتيح لك إبضاً إمكانية تحقيق الإستفادة من الإيجار الشهري كل شهر مع الاستفادة من زيادة قيمة العقارات التجارية مع مرور الوقت.

  • شراء العقارات وإصلاحها ثم بيعها: خيار شراء العقارات التي تحتاج إلى إصلاحات بأقل من قيمتها، ثم القيام بالإصلاحات المطلوبة، ثم بيع تلك العقارات لتحقيق الربح هو خيار آخر للاستثمار العقاري، فليس عليك الاحتفاظ بالعقار، فبهذه الطريقة يمكنك أيضًا كسب مكاسب رأسمالية بشكل أسرع.

  • صناديق الريت (REITs): صناديق الريت هي صناديق إستثمار عقاري يتم تداول أسهمها في البورصة وتستثمر فقط في العقارات، ويمكن للمستثمرين العقاريين الذين يرغبون في امتلاك العقارات وليس معهم حاليا ما يكفي من المال لشراء العقار أن يقوموا بالاستثمار في صناديق الريت؛ ويحصل المستثمرون في تلك الصناديق على دخل الإيجار الشهري وعلي المكاسب الرأسمالية التي تحدث بسبب زيادة قيمة العقارات مع مرور الوقت وفقًا لاستثماراتهم وفي نفس الوقت لا يتحملون أي مسؤولية عن إدارة العقارات بأنننفسهم.

3. يمكنك كسب الدخل السلبي

واحدة من أكبر فوائد الاستثمار العقاري هي فرص الدخل السلبي، والدخل السلبي هو الدخل الذي يتم كسبه من اي استثمار لا يتطلب مشاركة نشطة، ويمكنك استخدام الدخل السلبي المكتسب لبناء محفظة عقارية أكبر أو دفع نفقات شهرية أو الادخار لتحقيق أهداف مالية أخرى؛ ومن أمثلة بعض الطرق لكسب الدخل السلبي من خلال الاستثمارات العقارية ما يلي:

  • شراء العقارات والاحتفاظ بها : عندما تقوم بتأجير العقارات للغير فإنك تكسب دخلاً سلبيًا، وبينما يتعين عليك القيام ببعض الأعمال مثل صيانة العقارات وإدارتها، إلا أن الدخل الشهري يكون سلبيًا بشكل عام.

  • استئجار شركة لإدارة العقارات : يمكنك الاستثمار في العقارات السكنية والتجارية، ثم استئجار شركة لإدارة العقارات للقيام بأمور مثل التعامل مع مشاكل المؤجرين والقيام بالإصلاحات الضرورية، مما يجعل دخلك سلبيًا تمامًا.

  • الاستثمار في صناديق الريت: تسمح صناديق الريت للمستثمرين العقاريين باستثمار الأموال في المشاريع العقارية التجارية والسكنية الكبيرة دون مسؤولية إدارة العقارات، مما يوفر دخلاً سلبيًا بنسبة 100٪.

مقالة ذات صلة: التمويل العقاري: ما هو، مزاياه، هل هو أفضل خيار؟

4. يمكنك الاستمتاع بالمزايا الضريبية

في الكثير من الدول تقدم الحكومات مزايا وإعفاءات ضريبية للمستثمرين في العقارات، ولذلك يجب عليك مراجعة قوانين البلد الذي تعيش فيه للإستفادة من تلك القوانين، فمثلاً في المملكة العربية السعودية تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عما لا يزيد عن مبلغ (1,000,000 ريال) من سعر شراء المسكن الأول للمواطن وذلك لتقليل كلفة امتلاك المسكن المناسب على المواطنين.

5. قد ترتفع قيمة العقارات الخاصة بك

عادة ما ترتفع قيمة العقارات الخاصة بك بمرور الوقت، مما يزيد من أرباحك كمستثمر عقاري، خاصة إذا كنت تستثمر على المدى الطويل؛ فمثلاً إذا قمت بشراء عقار بمبلغ 100000 دولار وقمت بيعه بمبلغ 200000 دولار، فستحصل على 100000 دولار من الأرباح الرأسمالية قبل الضرائب وتكاليف الإغلاق (عمولة الوسيط العقاري ومصاريف المحامي، ...الخ).

مقالة ذات صلة: 10 نصائح لبيع العقارات بسرعة

6. القدرة على بناء رأس المال

للاستثمار في العقارات سوف تحتاج إلى رأس مال، وفي الغالب قد يكون استثمارك الأول مدعومًا بشكل كبير من خلال قرض التمويل العقاري، وفي تلك الحالة يمكنك بناء رأس المال عندما ترتفع قيمة العقار، فلو مثلاً كان مدة قرض التمويل العقاري 20 عام وكان ثمن العقار 100 الف دولار، وبعد مرور خمس أعوام من سداد الأقساط سوف تلاحظ مثلاً إرتفاع قيمة العقار الي 125 الف دولار، وبالتالي انت حققت زيادة في رأس مالك بقيمة 25 الف دولار مع أنك لم تمتلك منزلك بالكامل حتي الآن لأنك لم تسدد أقساط قرض التمويل العقاري كاملة.

7. يمكنك الحصول على مزيد من الحماية من التضخم

بعض الاستثمارات لا تواكب التضخم ، مما يجعل الإستثمار يفقد قيمته مع مرور السنوات؛ ومع ذلك، توفر العقارات تحوطًا ضد التضخم لأنه مع زيادة معدلات التضخم، ترتفع أسعار العقارات أيضًا، وهذا يسمح لاستثمارك بمواكبة التضخم ويتيح لك الاحتفاظ بالقيمة الحقيقية للعملة النقدية.

8. يفيد المجتمع ويوفر السكن

يركز معظم المستثمرين العقاريين بشكل كبير على الفوائد المالية لامتلاك العقارات، ولكن هناك أيضًا العديد من الفوائد غير القابلة للقياس لشراء العقارات والاستثمار فيها؛ فعلى سبيل المثال، يمكنك التأثير بشكل كبير على مجتمعك من خلال تحسين العقارات وزيادة جاذبيتها وتوفير مساكن جديدة، فعندما يتم شراء عقار متهدم وإصلاحه، فإن ذلك يؤدي إلى أكثر من مجرد إزالة شيء متهدم، فهو يوفر منزلاً جديدًا للمقيمين الذين يحتاجون إلي السكن فيه ويضمن إقامة المزيد من أفراد المجتمع في ظروف آمنة وصحية ونظيفة.

وبالإضافة إلى ذلك، سوف توفر المزيد من فرص العمل لعمال البناء والحرفيين والمقاولين في المجتمع، مما يدفع عجلة الاقتصاد للأمام.

9. القدرة على التنبؤ

على عكس الإيجار، لا ترتفع أقساط قرض التمويل العقاري ذات سعر الفائدة الثابت من سنة إلى أخرى؛ ولذلك، مع مرور السنوات وزيادة دخلك بسبب الترقيات وتقدمك في حياتك المهنية سوف تنخفض نسبة المبلغ الذي تنفقه لسداد قسط التمويل العقاري مقارنة بإجمالي دخلك بمرور الوقت.

10. وسيلة فعالة لادخار الأموال للكلية أو التقاعد

بسبب الزيادة المستمرة في أسعار العقارات، يعد شراء العقارات وسيلة مستقرة لزيادة الثروة على مدى فترة طويلة من الزمن، وهذا يجعل العقارات طريقة مثالية لتمويل أنواع معينة من الأهداف، مثل أموال الكلية للأبناء أو أموال تساعدك في فترة التقاعد؛ فعلى سبيل المثال، يمكن للوالدين شراء عقار بقرض تمويل عقاري لمدة 15 عامًا، ثم القيام بتأجير العقار وإستخدام الإيجار في سداد جزء كبير من قيمة قسط قرض التمويل العقاري، وبالتالي سوف تقل قيمة قسط قرض التمويل العقاري المطالبة بسدادها الأسرة كل شهر، وبالطبع سوف تتمكن الأسرة من سداد قيمة العقار قبل أن يبلغ الطفل 18 عامًا، ثم يتم بيع العقار أو استخدامه للتدفق النقدي المستمر.

ويمكن استخدام نفس العملية للادخار للتقاعد أو لتكملة أموال التقاعد، وبما أن دخل الإيجار مستقر بشكل كبير، يمكن للمتقاعدين استخدام التدفق النقدي الشهري مع الاستمرار في بناء رأس المال من خلال زيادة سعر العقار بمرور السنوات.

مقالة ذات صلة: لماذا مشروع الهجرة سيتي هو الأفضل

وفي الختام، نحن في هذه المقالة قمنا بجمع اهم فوائد ومميزات شراء عقارات لمساعدة عملائنا في المملكة العربية السعودية على فهم أهمية الإستثمار العقاري، ونتمني أن تأخذ خطوة جدية بعد قرائتك لهذه المقالة لشراء عقار احلامك في مشروع الهجرة سيتي الذي يوفر لك كل ما تحلم به، وتأكد اننا سوف نجيب على كل تساؤلاتكم وسوف نوفر كل ما تحتاج إليه، فقم بالتواصل معنا الآن ولا تضيع الفرصة من بين يديك.

المصادر

Top 12 Benefits of Investing in Real Estate - fitsmallbusiness
7Great Reasons to Own A Home - realtor magazine