أيهما أفضل:- شراء العقار ام تأجير العقار؟

تم نشره في 10 Jul 2024
بواسطة الأدمن
...

خيار استئجار عقار له إيجابياته وسلبياته تمامًا كما هو الحال مع خيار شراء عقار ، فكلا الخيارين لهما مزايا وعيوب ؛ ونحن في مشروع الهجرة سيتي سوف نجيب في تلك المقالة عن السؤال الذي يشغل أذهان الجميع، أيهما أفضل:- شراء العقار ام تأجير العقار؟.

إيجابيات وسلبيات الإيجار وشراء العقارت

على الرغم من أن ملكية العقارات تمثل عادة الحلم الرئيسي لمعظم الأفراد ، إلا أن لها إيجابيات وسلبيات يجب أخذها في الاعتبار وسنوضحها في السطور التالية :

إيجابيات شراء العقارات

  • القدرة على بناء رأس المال ، فمع كل قسط يتم دفعه من قرض التمويل العقاري تمتلك جزء أكبر من العقار الذي تعيش فيه ؛ وهذا بالطبع عكس الإيجار الذي تدفعه فقط لكي تعيش في المنزل .

  • سترتفع قيمة العقار بمرور الوقت ، وإذا قررت البيع ، يمكنك تحقيق ربح من البيع .

  • يمكن شراء العقار لتأجيره مما يوفر لك كمالك للعقار دخل شهري ثابت طالما كان العقار مؤجر، وتستطيع أن تستخدم الإيجار الشهري لتسديد قسط قرض التمويل العقاري ؛ وبالطبع سوف تمر عليك فترات يكون العقار فيها شاغر ولا يوجد مستأجر ويجب ان تعد نفسك من البداية لتلك الفترات.

  • حرية تزيين العقار بالطريقة التي تريدها.

  • حرية تجديد العقار دون طلب تصريح او إذن من أحد كونك المالك للعقار .

  • دفعات القرض العقاري تكون ثابتة في الغالب لأن معظم الناس في معظم دول العالم تختار القرض العقاري ذو سعر الفائدة الثابت، وبالتالي لا توجد احتمالية لزيادة القسط خلال (مدة قرض التمويل العقاري في الغالب).

  • ملكيتك للعقار معناه انك سوف تترك للورثة من بعدك شيء يعتمدوا عليه في الأيام الصعبة.

  • في بعض الدول مثل أمريكا يتم خصم قيمة فوائد قرض التمويل العقاري من الدخل الخاضع للضريبة.

سلبيات شراء العقارات

  • المسؤولية عن الإصلاحات والصيانة في العقار تقع عليك وحدك كمالك للعقار لذلك يعد اختيار شراء شقة سكنية هو الخيار الافضل كون أن مالك الشقة يتحمل جزء فقط من إجمالي تكاليف الصيانة مشتركة مع باقي السكان بالعقار .

  • تكاليف تملك العقار المرتفعة في البداية ( الدفعة الأولى ، أقساط قرض التمويل العقاري الشهرية ، تكاليف الإغلاق مثل رسوم المحامي و عمولة السمسار ، الضرائب العقارية لو كانت مطبقة في بلدك ، وما إلى ذلك من مصاريف ) ؛ وللعلم يمكنك الإستفادة كمواطن سعودي من الدعم الحكومي الذي قد يصل لمبلغ 150,000 ريال دعم غير مسترد لإمتلاك منزل أحلامك.

  • من يشتري أي عقار سوف تكون له مرونة أقل في الإنتقال بين العقارات مقارنة بالمستأجر الذي يستأجر على أساس قصير الأجل ، حيث يمكن للمستأجر مغادرة العقار بعد استيفاء فترة الإيجار و الإخطار، والتي عادة ما تكون شهرًا واحدًا في معظم الدول ؛ ومع ذلك ، من المرجح أن يعتمد  أما مالك العقار فعادة يعتمد على بيع منزله ليتمكن من شراء عقار جديد ، وبالتالي يستغرق مالك العقار وقتاً أطول اذا رغب بشراء عقار جديد والانتقال إليه.

  • وهناك من يعتبر انه من عيوب إمتلاك عقار أنك سوف تقع في خطر التخلف عن سداد قرض التمويل العقاري، وبالطبع من يقول ذلك الكلام يتغافل عن انك لو مستأجر سوف تكون مهدد دائماً بالطرد من العقار لو لم تدفع الإيجار الشهري ، فعل الأقل في قرض التمويل العقاري لا ترتفع قيمة القسط مع الزمن ، وبعد نهاية مدة سداد قرض التمويل العقاري سوف تصبح مالك لمنزلك .

إيجابيات استئجار منزل

  • المرونة في الانتقال دون الحاجة إلى بيع منزلك.

  • كمستأجر، هناك إمكانية العيش في منطقة لا يمكنك شراء عقار فيها ؛ ولكن يجب ان تعلم انك لو فعلت ذلك معناه انك تتخذ خيار خاطئ ولا تدير أموالك بفاعلية وكفاءة وسوف تعاني علي المستوي المادي قريباً.

  • مسؤولية أقل للصيانة . 

سلبيات استئجار منزل

  • عدم القدرة على بناء رأس المال لأنك تدفع الإيجار لمجرد العيش في العقار بدلاً من دفع قسط قرض التمويل العقاري الذي يسمح لك بامتلاك جزء من عقارك مع كل قسط تقوم بدفعه.

  • إمكانية زيادة الإيجار الشهري بسبب التضخم أو زيادة الطلب على الإيجار بسبب كثرة من يريد التأجير في نفس المنطقة التي أخترتها للعيش فيها.

  • القواعد والقيود المحتملة والتي منها على سبيل المثال أنك قد لا تتمكن من تزيين المنزل أو تعديله بدون موافقة المالك.

  • يمكن أن يكون التأجير أكثر تكلفة من قسط التمويل العقاري لأنه في الغالب هناك مناطق بها منازل بأسعار مرتفعة.

  • ليس هناك ما يضمن تجديد عقد الإيجار عند انتهاء مدة العقد.

مقالة ذات صلة: 10 فوائد ومميزات لشراء عقارات

العوامل التي تؤثر على قرارك لإختيار إيجار العقار أو شراء العقارات

قبل اتخاذك القرار ما بين استئجار العقارات وشراء العقارات ، يمكن أن يساعدك تحليل وضعك الحالي وظروفك الخاصة في تحديد الخيار الأفضل بالنسبة لك ؛ وسوف تؤثر العوامل التالية على ما هو أفضل بالنسبة لك:-

1. طول مدة الإشغال

ستساعدك مدة اشغالك للعقار في تحديد ما إذا كان استئجار العقار أو شرائه هو القرار الصحيح بالنسبة لك ؛ فعلى سبيل المثال ، إذا كنت تعلم أنك ستعيش في منطقة معينة لمدة عامين أو ثلاثة أعوام فقط ثم سوف تنتقل لمكان آخر للاستقرار او العمل فيه ، فمن المحتمل أن يكون الاستثمممار في شراء عقار أمرًا غير حكيم.

وتنص "قاعدة الخمس سنوات" أو " الخطة الخمسية " على أنه يجب على أصحاب العقارات عادةً البقاء في عقاراتهم لمدة خمس سنوات على الأقل قبل البيع إذا كانوا يأملون في كسب المال عند البيع ؛ ونتيجة لذلك ، يكون الشراء أفضل إذا كنت تعتقد أنك ستبقى في المنزل لمدة 5 سنوات على الأقل .

2. الاستقرار المالي

العامل الأساسي في شراء العقارات هو وضعك المالي ، فإن كنت شاب في بداية حياتك المهنية، ولم تقم بإدخال المال لسداد الدفعة المقدمة او لسداد المصاريف المصاحبة مثل مصاريف المحامي او مصاريف تسجيل العقار او عمولة الوسيط العقاري او مصاريف الإصلاحات التي يجب القيام بها للعقار بسبب الأعطال المفاجئة ؛ ففي تلك الحالة يكون خيار الإيجار هو الأفضل كفترة مؤقتة حتى توفق أوضاعك و تقوم بادخار المال اللازم، ويجب عليك استغلال اي دعم حكومي تقدمه الدولة للسكن، ويجب عليك ان يكون هدفك هو توفير المال في اسرع وقت لشراء منزل أحلامك.

مقالة ذات صلة: التمويل العقاري: ما هو، مزاياه، هل هو أفضل خيار؟

ما هو الخيار الأفضل:- شراء العقار أم تأجير العقار؟

بدلاً من أن يكون هناك نقاش سرمدي لا ينتهي ، فإن الخيار الأفضل دائماً يتعلق بالسياق وظروفك الشخصية وقدراتك المالية ، فلا يوجد حل واحد يناسب الجميع فيما يتعلق بالعقارات ، ولكن يجب علي الجميع ان يكون هدفهم هو أن يمتلكوا العقار في النهاية وأن يكونوا على علم بأن تأجير العقار هي مجرد مرحلة يحب الإنتهاء منها سريعاً ، فلا يجب بأي حال من الأحوال ان تستمر تلك المرحلة طويلاً.

فمثلاً، إذا كنت تبدأ حياتك المهنية في مدينة أخري فقد يكون الاستئجار أكثر ذكاءً بينما تعمل للحصول على أول ترقية لك وتحسين وضعك المادي ، وبعد تحسن وضعك المادي واكتساب الخبرة العملية من الممكن ان تقوم بالانتقال الي المدينة التي تريد الإستقرار فيها وتكوين أسرة فيها ، ثم شراء عقار والزواج فيها ، وسيساعدك راتبك الأعلى في الحصول على منزل أحلامك .

أو ربما تكون في مدينة كبيرة حيث لا يمكن لمعظم الناس امتلاك عقار، وتخطط للانتقال إلى بلدة صغيرة في غضون عامين ؛ وفي هذه الحالة يكون الإيجار أقل تكلفة من الشراء ، خاصة وأنك لا تنوي البقاء في نفس المكان الذي تعيش فيه حالياً لأكثر من 5 سنوات.

مقالة ذات صلة: لماذا مشروع الهجرة سيتي هو الأفضل

في الختام، نأمل في مشروع الهجرة سيتي ان نكون قد نجحنا في الإجابة عن سؤال ما هو الخيار الأفضل:- شراء العقار ام تأجير العقار؟، ونأمل ان تختاروا الآن شراء وحدة سكنية في مشروع الهجرة سيتي ، فنحن قد قدمنا في هذا المشروع أفضل خبراتنا وراعينا فيه أن يلبي جميع متطلبات عملائنا ، فنرجوا ان تنتهزوا الفرصة ، فمثل تلك الفرص لا تستمر طويلاً ولا تعوض مرة أخري ولذلك تواصلوا معنا الآن (920013787) وكونوا علي يقين بأننا مستعدين لتلبية كل متطلباتكم .

المصادر