الوسيط العقاري: من هو، أنواعه، مهامه، كيفية اختياره

تم نشره في 10 Jul 2024
بواسطة الأدمن
...

إن الاستعانة بالوسيط العقارى المحترف عند شراء أو بيع العقارات سوف يساعدك على اتخاذ قرارات ذكية وتجنب الأخطاء المكلفة، ولذلك رأينا نحن في مشروع الهجرة سيتي السكني ان نقدم لكم تلك المقالة المليئة بالنصائح لكي تختاروا الوسيط العقاري المناسب؛ ومع ذلك يوجد هناك طريق مختصر وهو شراء وحدتك السكنية في مشروعنا الهجرة سيتي، وبهذه الطريقة لن تضطر الي البحث عن عقار يمتاز يموقعه الفريد أو سعره المناسب او حتى التعامل مع وسيط عقاري.

من هو الوسيط العقاري؟

الوسيط العقاري Real Estate Agent هو شخص محترف مرخص من قبل الجهات الحكومية لتنظيم المعاملات العقارية مثل شراء أو بيع أو تأجير العقارات والمساعدة في إتمام تلك التعملات، والوسيط العقاري إما أنه يعمل لحساب نفسه او يعمل في شركة وساطة عقارية.

مقالة ذات صلة: التقييم العقاري: ما هو، أهميته، كيفية القيام به مع الأمثلة

الفرق بين الوسيط العقاري والوكيل العقاري؟

الوكيل العقاري Real Estate Broker المقصود به في الوطن العربي هو شخص او شركة تحصل على توكيل انها الشخص او الشركة الوحيدة التي لديها الحق الحصري لبيع العقارات الخاصة بأشخاص او بشركات تطوير عقاري، وأيضاً يطلق لقب الوكيل العقاري لو الشخص او الشركة لديهم الحق الحصري الوحيد لشراء عقارات لأشخاص معينين او لشركة معينة؛ فمثلاً يطلق لقب الوكيل العقاري على الشركة التي يكون لديها وحدها الحق في بيع مشروع سكني معين قامت ببنائه شركة تطوير عقاري ما.

أنواع الوسطاء العقاريين

هناك ثلاثة أنواع من الوسطاء العقاريين المشاركين في بيع وشراء العقارات:

  • وسيط البائع: وسيط البائع، المعروف أيضًا باسم وسيط الإدراج، وهو وسيط عقاري يمثل البائع ويحاول مساعدته في بيع منزله.

  • وسيط المشتري: وسيط المشتري هو وسيط عقاري يمثل المشتري ويحاول مساعدته في إيجاد المنزل المناسب.

  • الوسيط المزدوج: الوسيط المزدوج هو وسيط عقاري يعمل نيابة عن كل من مشتري المنزل وبائعه.

مهام الوسيط العقاري

يمكن أن يكون الوسيط العقاري أحد الأسباب الرئيسية لبيع منزلك بالسعر المناسب أو في شراء منزل أحلامك، وأيضاً يمكنه جعل عملية الشراء والبيع تتم بسلاسة وكفاءة من البداية إلى النهاية؛ ولذلك دعونا نلقي نظرة على مهام الوسيط العقاري.

1. توفير المعلومات الضرورية

الوسطاء العقاريين يعرفون أسعار العقارات والمدارس في الحي الذي تريد الشراء فيه والأحياء الأخرى في المنطقة، ويقدم لك الوسيط العقاري مميزات وعيوب الحي الذي تريد السكن فيه ويقارنه أيضاً بالأحياء المحيطة لكي تكون عندك فكرة شاملة، وأيضاً يقدم لك الوسطاء العقاريين النصائح لمساعدتك في بيع العقار الخاص بك أو العثور على العقار المناسب لك.

2. تقديم التوجيه المالي

يمكن لوكلاء العقارات أيضًا مساعدتك في تحديد سعر منزلك بشكل صحيح أو إخبارك ما إذا كان العقار الذي تفكر فيه أغلى من المتوسط، وهذا بالطبع بفضل معرفتهم بأسعار العقارات في جميع المناطق والأحياء التي يعملون فيها.

3. توفير الوقت

بين العمل والحياة اليومية، ليس لدى معظم الناس الوقت للإجابة على إستفسارات المشترين أو البحث في عدد كبير من العقارات المعروضة للبيع، فالوسيط العقاري سوف يوفر عليك الكثير من الوقت في البحث للوصول الي العقارات بالمواصفات التي تريدها.

4. المساعدة في المفاوضات

إذا كشف فحص العقار عن مشكلات مخفية مثل عيوب في العزل المائي والحراري للأسطح او مشاكل في توصيلات الكهرباء والمياه او عيوب في الأبواب والنوافذ او اي عيب آخر فيمكن للوسيط العقاري مساعدتك في التفاوض بشأن الإصلاحات والاستبدالات الضرورية، فالوسيط العقاري الجيد يعرف كيفية التفاوض مع المشترين المحتملين أو مالكي العقارات.

وبالطبع لو تريد بيع العقار الخاص بك سوف يتفاوض الوسيط العقاري مع المشترين المحتملين ويوضح لهم مميزات العقار ويحاول ان يبيع العقار بأعلي من قيمته السوقية العادلة، وسوف يوضح لأي مشتري لماذا اخترت هذا السعر للعقار، ولماذا هذا السعر يعتبر مناسب بما يمتلكه العقار من مميزات.

مقالة ذات صلة: التفاوض العقاري: 10 نصائح عند شراء العقارات

نصائح لاختيار الوسيط العقاري المناسب

1. اطلب من الأصدقاء والعائلة الإقتراحات

اسأل الأشخاص في شبكة علاقاتك عما إذا كان بإمكانهم التوصية بوسيط عقاري لديه خبرة جيدة وسمعة حسنة قد تعاملوا معه من قبل، فأنت في الغالب تريد شخصًا لديه خبرة في العمل مع عملاء لديهم ظروف مشابهة لظروفك.

2. ابحث عن المرشحين المحتملين

إذا كنت تفكر في وسيط معين، فابدأ بفحص تواجده عبر الإنترنت عن طريق التحقق من موقعهم الإلكتروني وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وتيك توك وانستغرام وغيرها، ولاحظ ما إذا كانوا قد أغلقوا صفقات في المنطقة التي تنوي الشراء فيها.

ألق نظرة على أراء عملائهم عبر الإنترنت أيضًا، ولا تقلق بشأن مراجعة سلبية واحدة أو اثنتين، ولكن أكثر من ذلك يمكن أن يكون علامة حمراء، وتأكد من مراجعة الجهات الحكومية للتأكد من أن الوسيط العقاري مرخص ومعرفة ما إذا كان لديه أي إجراءات تأديبية.

3. قم بإجراء مقابلة مع ثلاثة وسطاء على الأقل

المقابلة وجهاً لوجه وهي فرصتك للتعرف على أسلوب عمل الوسيط وخبرته، فأنت تريد العثورعلى شخص على دراية بالمنطقة التي فيها العقار الذي تنوي شراءه او بيعه ويفهم ميزانيتك واحتياجاتك؛ ويجب ان تنظر إلى مدى احترامهم واحترافيتهم، فكلما زاد الجهد الذي يبذلونه في العرض التقديمي لك، كان ذلك دليلاً علي مدي الجهد الذي سوف يبذلونه في العروض التقديمية عندما يعملون لحسابك. ونحن سوف نذكر مجموعة من الأسئلة سوف تساعدك خلال تلك المقابلة بعد قليل.

4. اطلب المراجع – وتحقق منها

اطلب من الوسطاء العقاريين الذين تجري معهم مقابلات تقديم معلومات عن العقارات التي قاموا ببيعها في العام الماضي، مع معلومات التواصل لعدد من هؤلاء العملاء على الأقل؛ وبالطبع سوف تقوم بالتواصل مع هؤلاء العملاء لمعرفة تجاربهم وماذا قدم الوسيط من مجهود طوال عملية البيع، واسأل ما إذا كانوا سيوظفون هذا الوسيط مرة أخرى في معاملتهم العقارية التالية.

5. ثق بغريزتك

قبل كل شيء، أذهب مع وسيط عقاري تثق به وتشعر بالراحة معه أثناء العمل معه، فإذا منحك شخص ما شعورًا سيئًا أثناء المقابلة، فمن غير المرجح أن يتغير ذلك عندما تبدأ العمل معًا.

مقالة ذات صلة: لماذا مشروع الهجرة سيتي هو الأفضل

ما هي الأسئلة التي يجب أن توجهها للوسطاء العقاريين؟

كجزء من عملية المقابلة مع الوسيط العقاري، من الضروري طرح الأسئلة لتحديد ما إذا كان هذا الوسيط العقاري مناسبًا أم لا، وهذه بعض الأسئلة التي سوف تساعدك إن شاء الله:-

1. اسئلة عامة

الأسئلة التالية مفيدة للمشترين والبائعين لطرحها على الوسطاء العقاريين عندما يريدون العثور على الوسيط العقاري المناسب الذي سوف بساعدهم في شراء عقار أو بيع عقار:

  • منذ متى وانت تعمل كوسيط عقاري؟؛ لا يؤدي نقص الخبرة بالضرورة إلى استبعاد الوسيط، ولكن معرفة أن لديهم خبرة يمكن أن يجعلك تشعر بثقة أكبر في العمل معهم.

  • هل تعمل عادة مع المشترين أم البائعين أم الإثنين معاً؟؛ وكل وسيط يختلف عن الآخر، فقد يعمل البعض بشكل أساسي مع المشترين أو البائعين، وقد يعمل البعض الآخر مع قدر متساوٍ من الاثنين معًا.

  • كم عدد العملاء الذي تعمل معهم في وقت واحد؟؛ فإذا كان لدى الوسيط العقاري عدد كبير جدًا من العملاء، فقد لا يكون لديه الكثير من الوقت الكافي لتلبية احتياجاتك علي الوجه الأمثل.

  • هل تعمل بشكل مستقل أو كجزء من فريق؟؛ ففي حين أن بعض الوسطاء العقاريين يعملون بمفردهم، فقد يعمل آخرون كفريق من الخبراء.

  • هل يمكنك إعطائي ببعض المراجع؟؛ ويساعدك التحدث إلى العملاء السابقين على تحديد ما إذا كان أسلوب عمل الوسيط يناسبك أم لا.

2. أسئلة يطرحها المشترين

إذا كنت تبحث عن وسيط عقاري لمساعدتك في العثور على منزل أحلامك، فيمكن أن تساعدك الأسئلة التالية في تحديد ما إذا كان الوسيط الذي تجري المقابلة معه مناسبًا أم لا:

  • كيف ستساعدني في العثور على العقار الذي أريده في النطاق السعري الخاص بي؟؛ اطلب أمثلة عن كيفية مساعدة الوسيط العقاري مؤخرًا للمشترين الآخرين الذين لديهم نفس ظروفك، وهذا سوف يعطيك فكرة عن مدى جودة الوسيط ومدي قدرته علي تلبية لاحتياجاتك.

  • ما هي التحديات التي سأواجهها كمشتري في السوق اليوم؟، سيضع الوسيط العقاري الجيد توقعات واقعية من خلال شرح مدى توفر العقارات المتاحة للشراء ومستوى المنافسة التي ستواجهها مع المشترين الآخرين.

  • كيف ستساعدني في تقديم عروض تنافسية والتفاوض مع البائعين؟؛ يجب ان تبحث عن وسيط عقاري سوف يساعدك في الوصول الي أهدافك في حدود الميزانية الموضوعة.

مقالة ذات صلة: 10 فوائد ومميزات لشراء عقارات

3. أسئلة يطرحها البائعين

عند البحث عن وسيط عقاري لمساعدتك في بيع منزلك، من المهم طرح الأسئلة التالية:

  • كم عدد المنازل التي قمت ببيعها مؤخرًا في المنطقة التي فيها العقار الخاص بي؟؛ ومن المرجح أن ينجح الوسيط الذي يتمتع بالخبرة في منطقتك في مساعدتك على شراء أو بيع العقار.

  • كيف ستبدأ في تسويق منزلي؟؛ وجزء من بيع العقار هو ضمان إيصال العقار المعروض للبيع إلى أكبر عدد ممكن من المشترين المحتملين، وسوف تؤثر خطة التسويق الخاصة بوسيطك العقاري بشكل كبير علي إختيارك له ونجاحك في بيع عقارك بسرعة.

  • هل يحتاج منزلي إلى أي تحسينات فورية قبل إدراجه للبيع؟؛ ومن المحتمل أن يشير وسيط العقارات إلى أي مشكلات قد تنفر المشتري، مثل إجراء إصلاحات طفيفة على الحوائط التي بها عفن أو الأرضيات المتشققة.

  • كم تعتقد أن منزلي يستحق؟؛ ويجب أن يعطيك وسيط العقاري فكرة واقعية عن المبلغ الذي يمكنك أن تتوقع بيع عقارك به من خلال تحليل أسعار العقارات المماثلة في المنطقة التي تم بيعها مؤخرًا ومراعاة أي تحسينات قمت بها أو مشكلات تتعلق بالمنزل.

مقالة ذات صلة: 10 نصائح لبيع العقارات بسرعة

وفي الختام، سوف نعيد ما وضحناه في بداية المقالة، إن كنت تريد ان توفر على نفسك كل هذا العناء في البحث عن الوسيط العقاري المناسب كل ما عليك هو شراء وحدتك السكنية معنا في مشروع الهجرة سيتي، فنحن نقدم الأسعار التنافسية مع موقع فريد وجود حياة ممتازة؛ فأي شيء كنت تحلم به في عقار احلامك متوفر لدينا، فنتمني ان لا تضيع الفرصة.

المصادر