التفاوض العقاري: 10 نصائح عند شراء العقارات

تم نشره في 10 Jul 2024
بواسطة الأدمن
...

معرفة كيفية التفاوض العقاري يمكن أن يساعدك في الحصول على منزل أحلامك مع البقاء في حدود الميزانية الموضوعة،ونحن في موقع الهجرة سيتي نقدم لكم تلك المقالة المليئة بالنصائح الهامة التي سوف تساعدك عند شراء عقار احلامك، وللعلم تستطيع التوفير على نفسك الكثير من البحث والوقت والمجهود عن طريق شراء وحدتك السكنية معنا، فأسعارنا ليس لها مثيل ومشروع الهجرة سيتي يقدم كل ما تحلم به وتتمناه.

هل يمكنك التفاوض على أسعار العقارات؟

ببساطة: نعم، يمكنك التفاوض على أسعار العقارات؛ ففي كثير من الأحيان، يقوم البائعون بإدراج عقار بسعر أعلى من قيمته السوقية لإفساح المجال للمفاوضات، وسواء كنت ستشتري منزلك الأول أو تبحث عن منزلك الثاني، فاعلم أن التفاوض على أسعار العقارات هو إجراء طبيعي يقوم به كل المستثمرين العقاريين.

مقالة ذات صلة: الوسيط العقاري: من هو، أنواعه، مهامه، كيفية اختياره

أهمية التفاوض العقاري؟

يمكن أن يفيد التفاوض على أسعار العقارات مع البائعين مشتري العقارات بعدة طرق؛ على سبيل المثال، يمكن أن تساعد هذه العملية على:

  • تقليل المبلغ الذي تقترضه: قد يؤدي التفاوض إلى خفض المبلغ الإجمالي الذي تقترضه، مما يقلل من قيمة قسط قرض التمويل العقاري الشهري.

  • التوفير في الإصلاحات والتحديثات: قد يسمح لك التفاوض مع البائع بتجنب إجراء الإصلاحات أو التحديثات بعد انتقالك للعقار نظرًا لأنه يمكنك أن تطلب من البائع إجراء إصلاحات محددة قبل إتمام عملية البيع.

  • توفير تكاليف الإغلاق: تكاليف الإغلاق هي الرسوم التي يتعين عليك دفعها مقابل إتمام صفقة شراء العقار مثل رسوم قرض التمويل العقاري ورسوم المحامي ورسوم الوكيل العقاري والرسوم الحكومية مثل رسوم نقل الملكية؛ ويمكنك دائماً التفاوض مع البائع لتحمل تكاليف الإغلاق كاملة او الجزء الأكبر منها.

مقالة ذات صلة: 10 فوائد ومميزات لشراء عقارات

نصائح للتفاوض بثقة عند شراء عقار

قد يكون من الصعب تحديد كيفية التفاوض على أسعار العقارات لأن كل عملية بيع عقار مختلفة عن عملية البيع الأخرى، ولكن هناك بعض القواسم المشتركة والنصائح والتوصيات التي تستحق أن نأخذها في الاعتبار، وسوف نتعمق فيها في السطور القادمة.

1. ابدأ بفحص العقار

تساعد عمليات فحص العقارات المشترين على فهم ما هو في حالة جيدة من العقار وما يحتاج إلى التحديث أو الإصلاح في أسرع وقت ممكن، ونحن نوصي بشدة بفحص العقار قبل الشراء لكي تستخدم نتائج هذا الفحص كوسيلة للتفاوض، ويمكنك استخدام تقرير الفحص لمطالبة البائع بتغطية تكلفة الإصلاحات أو خصم المال من السعر المطلوب حتى تتمكن من دفع تكاليف الإصلاحات، مما يضع ضغطًا أقل على ميزانيتك.

وما يتم فحصه في معظم العقارات هو توصيلات الكهرباء والمياه والصرف الصحي والنوافذ والشبابيك وسلامة العزل المائي والحراري وسلامة انظمة التبريد والتدفئة والتأكد من سلامة أساسات العقار؛ فعلى سبيل المثال، إذا اكتشفت بعد فحص العقار أن العزل المائي للسطح في حالة يرثي لها، فيمكنك أن تطلب من البائع تخفيض تكلفة العقار لتتوافق مع التكلفة المتوقعة لعمل عزل مائي وحراري جديد للسطح.

مقالة ذات صلة: التقييم العقاري: ما هو، أهميته، كيفية القيام به مع الأمثلة

2. العمل مع وكيل عقاري

قد يكون من الصعب إجراء عملية شراء عقار بدون وكيل عقاري إلا إذا قمت بالشراء من مشروع عقاري سكني موثوق مثل مشروع الهجرة سيتي الذي يوفر أفضل سعر مع موقع ممتاز وجودة حياة رائعة، ويمكن لوكلاء العقارات مساعدتك في تحديد العرض الأولي المناسب بناء على معرفة هؤلاء الوكلاء العقاريين بسوق العقارات في المنطقة التي تعيش فيها وحالة العقار، ويمكن للوسطاء العقاريين وغيرهم من المتخصصين في القطاع العقاري أيضًا تمثيلك عند التحدث مع وكيل البائع، ويمكنهم تقديم النصح لك عندما يكون العرض الأعلى ضروريًا، خاصة إذا كنت مضطرًا إلى خوض حرب العطاءات.

وحرب العطاءات هي عندما يتنافس المشترون لشراء نفس العقار من خلال محاولة تقديم عطاءات أعلى من المشترين الآخرين، وتكون حروب العطاءات أكثر شيوعًا عندما يكون عدد العقارات المعروضة للبيع منخفضًا ويكون الطلب علي العقارات مرتفعًا، ويمكن أن تؤدي حروب العطاءات إلى بيع عقار بسعر أعلى من السعر الأصلي الذي طلبه البائع ثمناً للعقار.

ويجب ان تبحث عن هذه الصفات في الوكيل العقاري :

  • خبرة في العمل مع مشترين مشابهين لك

  • معرفة المنطقة والأحياء المحددة وشركات العقارات

  • شخصية ودية وصادقة ولبقة

  • قدرة معروفة على التفاوض بفعالية مع وكلاء البائع، وخاصة عندما يكون المعروض من العقارات قليل والطلب علي العقارات كبير

3. اطلب من البائعين تغطية تكاليف الإغلاق

باعتبارك مشتريًا، لا ينبغي عليك التركيز فقط على إيجاد طرق لجعل البائعين يلتزمون بخفض السعر المطلوب للعقار، يمكنك أيضًا تشجيع البائعين على تغطية جزء على الأقل من تكاليف الإغلاق إذا قررت شراء العقار الذي تريده منهم، وتتراوح تكاليف الإغلاق عادةً من 3% إلى 6% من مبلغ قرض التمويل العقاري وتتضمن رسوم قرض التمويل العقاري ورسوم المحامي ورسوم الوكيل العقاري والرسوم الحكومية مثل رسوم نقل الملكية، ويمكنك أن تطلب من البائع دفع بعض أو كل هذه التكاليف عند التفاوض على شراء عقار.

4. لا تتردد في طلب ممتلكات البائع الشخصية

كمشتري، يمكنك التفاوض بشأن الأغراض الموجودة في العقار، وليس فقط التقاوض علي تخفيض سعر الشراء؛ فعلى سبيل المثال، قد ترغب في التفكير في طلب ما يلي:

  • الأثاث

  • الأجهزة الكهربائية

  • الأعمال الفنية

  • أدوات أو معدات تنسيق الحدائق

مهما كان العنصر الذي ترغب في الاحتفاظ به، يجب عليك ذكر طلبك بوضوح في مفاوضاتك مع البائع وإيصال رغباتك إلى وكيلك العقاري.

5. اكتشف سبب انتقال البائع

كلما عرفت المزيد عن البائع، كلما زادت فعاليتك في التفاوض؛ فعلى سبيل المثال، إذا كان البائع الخاص بك على وشك الطلاق أو يريد الانتقال إلى منطقة أخرى بسبب فرصة عمل، فمن المحتمل أن يكون أكثر حماسًا للبيع، وهذا سوف يمنحك مساحة أكبر للتفاوض، خاصة إذا كان العقار معروضًا في السوق لفترة من الوقت.

6. ضع خطة بديلة

الخطط من الممكن ان تفشل وبالتالي سوف يتعين علينا أن نبذل قصارى جهدنا لجعل الأمور تسير على النحو الذي نريده، وفي المفاوضات هذا غالياً ما يحدث، فيجب عليك ان لا تخف من الفشل لأنك سوف تتعلم من أخطائك و إخفاقاتك أكثر مما تتعلمه من نجاحاتك، وبقدر ما نكره الفشل، فإننا لا يجب أن نتجاهل الدروس التي نتعلمها منه.

وعلى الرغم من أنك ربما تكون قد قمت بإعداد خطة رائعة للتفاوض مع الطرف الآخر، فمن الذكاء دائمًا أن يكون لديك خطة احتياطية في حالة عدم سير عملية التفاوض بالطريقة التي تصورتها، فوجود خطة احتياطية يقلل من التوتر ويبقي عقلك مرتاحًا، ويساعدك على التحكم في انفعالاتك واجتياز فترة التفاوض بهدوء.

7. اعرف متى تبتعد

يستغرق التفاوض وقتًا، ولكن إذا قضيت الكثير من الوقت في محاولة إقناع البائع بقبول شروطك، فقد يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية، فقد ترغب في التفكير في الابتعاد عن العقار في هذه الحالات:

  • البائع غير مهتم بالتفاوض. إذا رفض البائع التفاوض للحصول على سعر أقل وكان سعر العقار لا يزال باهظًا جدًا بالنسبة لاحتياجاتك، فيجب ان تفكر في الابتعاد.

  • عندما يكشف فحص العقار عن مشاكل كثيرة تحتاج الي إصلاح. إذا كان العقار يعاني من مشكلات كبيرة، مثل مشاكل في الأساسات او كان العقار يعاني من مشاكل سوف تكلفك أموال طائلة ووقت كبير لإصلاحها وانت لا تمتلك تلك الرفاهية مثل مشاكل في توصيلات الكهرباء والمياه او مشاكل في العزل المائي والحراري.

  • سعر العقار أكبر من القيمة السوقية العادلة. إذا كان العقار معروض بسعر أكبر من القيمة السوقية العادلة للعقار فأنت ستكون أمام خيارين إما ان يقوم البائع بتخفيض سعره او ترحل فوراً.

  • مشاكل علي الملكية. عندما تنشأ مشكلات تتعلق بالملكية، مثل مشاكل بين الورثة او الأزواج، وهنا يجب عليك الإبتعاد وعدم الدخول في تلك الدوامة القانونية.

وقد يبدو الابتعاد عن العقار الذي تحبه أمرًا مدمرًا؛ ومع ذلك، تذكر دائماً أنه توجد فرص أكثروأفضل لم تأتي بعد، وأن مهمتك هي البحث عنها.

8. كن واضحاً

ليس هناك ما هو أسوأ من شخص لا يوضح ما يريد، ولذلك يجب عليك ان تكون واضحًا وان تذكر ما تريده أثناء المفاوضات وتقوم بالتركيز عليه، وتذكر أن كونك واضحاً سيساعد في تسريع عملية الشراء، وقد تقوم بإتمام الصفقة مع البائع بشكل أسرع بكثير، وتذكر انك لن تحصل علي ما تريد إذا كنت لا تخبر الطرف الآخر بما تريده بالضبط.

9. البحث وجمع المعلومات

المفاوض الواثق يكون لديه المعلومات التي يحتاجها، فيجب ان تقوم بمعرفة ​​النطاق السعري للعقارات الأخرى المشابهة في المنطقة التي تنوي الشراء فيها، ويجب أن تعرف مميزات وعيوب المنطقة التي اخترتها ويجب ان تعرف مميزات وعيوب المناطق الأخرى القريبة المحيطة بها، ويجب ان تعرف أي معلومات ذات صلة قد تؤثر على السعر.

10. قدم عرضًا بثقة وحزم

الثقة هي المفتاح عند تقديم عرض لشراء عقار، فعندما يدخل الطرف الآخر في عملية التفاوض معك، قم بتوضيح ما تريد بوضوح، وقم بتوضيح لماذا تقدم هذا السعر وما هي الأسباب التي دفعتك لذلك، وكن حازمًا ولكن محترمًا، وأثبت على موقفك ولكن كن منفتحًا للوصول إلى حل وسط.

ولا تنس أنه لا يجب عليك بأي حال من الأحوال الكشف عن الحد الأقصى لميزانيتك للطرف الآخر، حيث سيؤثر ذلك سلبًا على قدرتك التفاوضية؛ وبدلاً من ذلك، ركز على مناقشة القيمة السوقية العادلة العقار والسعر الذي تم بيع العقارات المماثلة في نفس المنطقة وأي أمور قد تؤدي إلى تقليل سعر العقار اكتشفتها عند فحص العقار مثل مشاكل في النوافذ او في العزل المائي او في توصيلات الكهرباء.

المصادر