التطوير العقاري: ما هو، اهميته، كيف تصبح مطور عقاري

تم نشره في 10 Jul 2024
بواسطة الأدمن
...

التطوير العقاري يعتبر عنصراً هاماً في تحقيق التقدم العمراني والنمو الاقتصادي، فمن خلال تحويل الأراضي إلى مشاريع عقارية متكاملة - مثلما يفعل مشروع الهجرة سيتي - يتم تلبية احتياجات المجتمعات المتزايدة وتطوير البنية التحتية؛ ونحن في هذه المقالة سنقوم بتوضيح تعريف التطوير العقاري، ثم سنوضح أهمية التطوير العقاري، ثم سنوضح من هو المطور العقاري وما هي مسؤولياته، ثم سنختم المقالة بإجابة سؤال كيف تصبح مطور عقاري؟.

ما هو التطوير العقاري؟

التطوير العقاري Real Estate Development هو العمل على بناء مباني جديدة او القيام بتعديلات علي المباني القديمة لزيادة قيمتها، وقد يتخصص المطورون العقاريون في بناء المباني السكنية مثل المجمعات السكنية أو منازل الأسرة الواحدة، وقد يتخصصوا أيضا في بناء المباني التجارية مثل مباني المكاتب والمولات التجارية والمستودعات ومساحات البيع بالتجزئة.

مقالة ذات صلة: استراتيجيات الاستثمار العقاري التي يجب أن تعرفها

ما هو المطور العقاري؟

المطور العقاري هو فرد أو شركة مسؤولة عن تمويل وبناء وتسويق وإدارة أي مشروع تطوير عقاري، وقد يقوم المطور العقاري بشراء الأرض أو الشراكة مع أصحاب الأرض للبناء عليها، وغالبًا ما يتحمل المطور العقاري مخاطر مرتفعة لأنه ينتظر عائد على استثمار مرتفع.

الفرق بين التطوير العقاري والاستثمار العقاري؟

الاستثمار العقاري Real Estate Investing هو عملية شراء العقارات لبناء الثروة أو تحقيق دخل شهري او تنويع الاستثمارات، وللعلم الإستثمار العقاري له العديد من الإستراتيجيات وإحداها هي التطوير العقاري؛ وخلاصة القول هي ان التطوير العقاري هو مجرد إستراتيجية من استراتيجيات الاستثمار العقاري.

أهمية التطوير العقاري

التطوير العقاري يحول القرى الصغيرة إلى مدن مستدامة، وبدون التطوير العقاري لن يكون لدينا منازل ومتاجر ومدارس ومستشفيات وغيرها من المباني الأساسية لتلبية احتياجاتنا؛ وفيما يلي بعض الأسباب التي توضح أهمية التطوير العقاري:

  1. خلق فرص العمل والنمو الاقتصادي : تعمل مشاريع التطوير العقاري على خلق فرص عمل في مجالات متنوعة منها البناء والهندسة المعمارية والتصميم والمبيعات؛ وتساهم هذه المشاريع أيضًا في تعزيز الاقتصاد المحلي من خلال زيادة الإيرادات الضريبية والنشاط الاقتصادي.

  2. تلبية احتياجات الإسكان والبنية التحتية : يتعامل مطورو العقارات مع الطلب المتزايد على الإسكان والبنية التحتية من خلال إنشاء عقارات سكنية و عقارات تجارية وعقارات متعددة الاستخدامات، وتساعد مشاريعهم على تخفيف النقص في المساكن، وتحسين البنية التحتية.

  3. تعزيز جودة الحياة : يتمتع مطورو العقارات بالقدرة على تحويل الأحياء لوضع أفضل وتحسين جودة الحياة للمقيمين فيها؛ فهم ينشئون مجتمعات نابضة بالحياة مع وسائل الراحة مثل الحدائق والمدارس ومراكز التسوق والمرافق الترفيهية، وتساهم هذه التطورات في رفع مستوى المعيشة وتعزيز الشعور بالانتماء للمجتمع. وأفضل مثال علي ذلك هو مشروع الهجرة سيتي الذي تقوم شركة التطوير العقاري عمر عبدالرحمن الزرعة ببنائه لما تتمتع به من خبرة عالية وسمعة ممتازة.

  4. قيادة الابتكار والاستدامة : يتصدر المطورون العقاريون طليعة الابتكار، حيث يقومون بدمج الممارسات والتقنيات المستدامة في مشاريعهم، فهم يعطون الأولوية لكفاءة الطاقة وممارسات البناء الأخضر والتصميم الذكي لتقليل التأثير البيئي وتعزيز التنمية المستدامة. فمثلاً مشروع الهجرة سيتي هو مشروع متكامل يهدف الي ان يكون كل شيء تحتاجه بالقرب منك من اول المسجد الي سوق تجاري وحدائق ومسارات للمشي، وبالطبع هذا بخلاف موقع المشروع الممتاز الذي هو علي بعد دقائق قليلة من كل الوجهات الرئيسية في المدينة المنورة.

  5. تنشيط المناطق غير المستغلة : يتمتع مطورو العقارات بالقدرة على بث حياة جديدة في المناطق غير المستغلة أو المهجورة وتحسين مظهرها الجمالي، فمن خلال إعادة تطوير هذه المساحات غير المستغلة يمكنهم خلق فرص اقتصادية، وجذب سكان جدد لتلك المناطق مما يجذب الشركات مما يزيد من الوظائف العامة للمنطقة.

دور ومسؤوليات المطور العقاري

المطور العقاري تقع عليه مسؤوليات متعددة، وفيما يلي بعض المسؤوليات الرئيسية التي يتحملها المطورون العقاريون:

  1. تحديد الأراضي التي يمكن تطويرها: يحرص مطورو العقارات على تحديد الأراضي التي يمكن تطويرها، فهم يقومون بإجراء أبحاث سوقية شاملة، ويقومون تحليل التركيبة السكانية، والنظر في عوامل مثل الموقع، وإمكانية الوصول، ومعدل الطلب في المستقبل القريب قبل إجراء عملية الشراء لأي أرض.

  2. إجراء دراسات الجدوى والعناية الواجبة : قبل المضي قدمًا في اي مشروع تطوير عقاري، يقوم مطورو العقارات بإجراء دراسات جدوى لتقييم جدوى أفكارهم وربحيتها، ويتضمن ذلك تحليل طلب السوق علي العقارات وتقدير التكاليف وتقييم المخاطر المحتملة؛ وبالإضافة إلى ذلك، يتم بذل العناية الواجبة لضمان الامتثال القانوني للقوانين واللوائح االحكومية والكشف عن أي عقبات محتملة قد تعيق نجاح المشروع.

  3. الحصول على التمويل وتأمين التصاريح : يتطلب التطوير العقاري موارد مالية كبيرة، ويتحمل المطورون العقاريون مسؤولية تأمين التمويل من خلال قنوات مختلفة، مثل القروض أو المستثمرين من القطاع الخاص او الشراكات، كما أنهم يقومون بتوقير التصاريح والموافقات التي تطلبها السلطات المحلية لضمان الامتثال للوائح.

  4. إنشاء الجداول الزمنية للمشروع والموازانات : مطورو العقارات هم مديرو المشاريع المهرة الذين يشرفون على عملية التطوير العقاري بأكملها، فهم يضعون جداول زمنية واقعية، ويخصصون الموارد، ويضعون الموازانات لضمان اكتمال المشاريع في الوقت المحدد وفي حدود قيود الميزانية.

  5. إدارة عملية البناء وضمان مراقبة الجودة : يتحمل المطورون العقاريون مسؤولية توظيف وإدارة المقاولين، وضمان تقدم البناء بسلاسة، والحفاظ على معايير صارمة لمراقبة الجودة؛ ويقومون بالتنسيق مع المهندسين المعماريين والمهندسين وغيرهم من المهنيين لضمان تنفيذ المشروع وفقًا للخطط والمواصفات المعتمدة.

كيف تصبح مطور عقاري

يمكنك أن تصبح مطورًا عقاريًا من خلال عدة طرق، ولكنك في الغالب سوف تحتاج إلى التأكد من حصولك على الترخيص والخبرة اللازمة لتحقيق النجاح؛ وعلى العموم يجب ان تتبع الخطوات التالية لتصبح مطورًا عقاريًا:

1. احصل على درجة علمية

الخطوة الأولى لتصبح مطوراً عقاريًا هي الحصول على درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة، فعلى الرغم من أنك قد لا تجد تخصصاً جامعياً محددًا يركز على التطوير العقاري، إلا أنه يمكنك التخصص في الإدارة أو ريادة الأعمال أو المحاسبة أو الهندسة المدنية أو التمويل أو القانون حيث أن هذه جميع هذه التخصصات ستقوم بإعدادك للمهام المرتبطة بوظيفة المطور العقاري.

2. احصل على الرخصة

في معظم دول العالم سوف تحتاج إلى ترخيص للعمل كمطور عقاري، لذا فإن الحصول على هذا الترخيص عاجلاً يمكن أن يساعدك على بدء العمل في هذا المجال واكتساب المزيد من الخبرة.

3. اكتساب الخبرة

من المفيد أن تكتسب أكبر قدر ممكن من الخبرة في مجال العقارات، ولذلك من الممكن أن تعمل كوكيل عقاري لأولئك الذين يشترون ويبيعون المنازل في منطقتك، وعند قيامك بذلك يمكن أن تحصل على الكثير من الخبرة في مجال العقارات؛ وبالطبع هناك خيار آخر وهو العمل لدى مطور عقاري، مما سيساعدك على معرفة المزيد عن وظيفة المطور العقاري.

4. بناء شبكة علاقات

تعد شبكة العلاقات جانبًا أساسيًا من الحياة المهنية الناجحة وخصوصاً في مجال العقارات، ولذلك يجب عليك تكوين علاقات قوية مع الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في التسويق وتحديد العملاء المحتملين والعثور على التمويل والعثور على الأراضي؛ ومن الممكن ان تحضر الفعاليات المحلية مثل المعارض العقارية، وأن تقوم بالانضمام إلى المجموعات الاحترافية على منصات الشبكات الاجتماعية لمقابلة أشخاص آخرين يمكنهم مساعدتك في بناء شبكة علاقاتك وتأسيس نفسك كمحترف في مجال العقارات.

5. تعلم كيفية إدارة الشؤون المالية

يعد التخطيط المالي عنصرًا مهمًا في عملية التطوير العقاري، لذا يحتاج أي مطور عقاري جيد إلى معرفة كيفية إدارة الشؤون المالية للمشروع؛ ولذلك يجب أثناء التحاقك بأي كلية أن تأخذ دروسًا تركز على التخطيط المالي، ووضع الموازانات والإشراف على الشؤون المالية للمشروع لمساعدتك على أن تصبح أكثر خبرة في هذا الجانب من العمل.

6. افهم السوق الخاص بك

قد يختلف سوق العقارات بشكل كبير من مكان إلى آخر، فبعض المدن تتمتع بأسواق عقارية تنافسية للغاية أكثر من غيرها، وخصوصاً تلك الأسواق التي بها أعداد أكبر من السكان والشركات، في حين أن البعض الآخر ليس به منافسة شديدة ولكن الطلب فيه أيضاً قليل؛ وبالطبع مع اكتسابك الخبرة في سوق العقارات المحلي، يجب ان تأخذ بعض الوقت لتحليل السوق لكي تفهم قوى العرض والطلب على الجانبين التجاري والسكني.

7. فهم العقود

يتضمن التطوير العقاري عددًا كبيرًا من العقود، لذا عليك معرفة كيفية قراءة وفهم جميع البنود التي في تلك المستندات القانونية، ويمكن أن يساعدك الحصول على دورة تدريبية في العقود القانونية في أن تصبح أكثر دراية باللغة القانونية المستخدمة بشكل شائع في المستندات حتى تتمكن من فهمها ومراجعتها بسهولة؛ وبالطبع هذا لا يغني عن انه يجب عليك الاستعانة بمحامي ثقة في جميع أمورك القانونية.

مقالة ذات صلة: لماذا مشروع الهجرة سيتي هو الأفضل

وفي الختام، نتمني ان نكون في مشروع الهجرة سيتي قد قدمنا بعض من خبرتنا في تلك المقالة، وان نكون قد أجبنا علي بعض تساؤلات عملائنا الكرام؛ وللعلم نحن دائماً مستعدين للإجابة علي كل تساؤلاتكم، وكل ما عليكم فقط هو التواصل معنا الآن.

المصادر

What Does A Real Estate Developer Do? - Vocation Vantage
How To Become a Real Estate Developer