استراتيجيات الاستثمار العقاري التي يجب أن تعرفها

تم نشره في 10 Jul 2024
بواسطة الأدمن
...

إذا كنت مستعدًا لكي تبدأ الاستثمار في العقارات ولكنك لست متأكدًا من أين تبدأ، فأنت في المكان المناسب؛ فنحن في الهجرة سيتي سوف نوضح لك أهم إستراتيجيات الإستثمار العقاري لكي تتخذ خطوتك التالية في عالم الإستثمار بطريقة صحيحة.

استراتيجيات الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري هو وسيلة مجربة لبناء ثروة طويلة الأمد وتحقيق الحرية المالية، وفي السطور القادمة سوف نوضح أهم إستراتيجيات الإستثمار العقاري لمساعدتك على الحصول على أكبر عائد على استثماراتك.

1. إستراتيجية الشراء والاحتفاظ

إستراتيجية الشراء والاحتفاظ هي استراتيجية استثمار عقاري مجربة وتحظى بشعبية لدى جميع أنواع المستثمرين، بدءًا من المبتدئين وحتى المطورين العقاريين ذوي الخبرة، ونهج إستراتيجية الشراء والاحتفاظ هو شراء عقار بقصد الاحتفاظ به لفترة طويلة، عادة لسنوات أو حتى عقود، وتعتبر هذه الطريقة مثالية للمستثمرين الذين يبحثون عن إيرادات الإيجار وعلى النمو طويل المدى في أسعار العقارات؛ وتعتمد هذه الإستراتيجية على حقيقة مفادها هو ان قيمة العقارات تميل إلى الارتفاع بمرور الوقت، وأن دخل الإيجار سوف يوفر تدفقًا نقديًا ثابتًا. ويعتمد نجاح هذه الإستراتيجية على اختيار العقارات بدقة، والإدارة الناجحة لتلك العقارات.

مقالة ذات صلة: التقييم العقاري: ما هو، أهميته، كيفية القيام به مع الأمثلة

2. التأجير لفترات قصيرة

أدي ظهور منصات الإيجار قصيرة الأجل مثل Airbnb و VRBO التي تمكن أصحاب العقارات من التواصل بسهولة مع المستأجرين وتسويق عقاراتهم عبر الإنترنت ليتم تأجيرها إلى اعتماد الكثير من المستثمرين العقاريين على إستراتيجية التأجير لفترات قصيرة.

وهذه الإستراتيجية لكي يتم تنفيذها بطريقة صحيحة تحتاج الي أن يكون عقارك يقع في منطقة ذات نشاط سياحي وتجاري قوي، وسوف تؤدي تلك الاستراتيجية إلى زيادة التكاليف وزيادة الصيانة، لأنها تحتاج إلى المزيد من وسائل الراحة والأثاث والرعاية المنتظمة، وإذا اخترت إدارة الممتلكات المستأجرة بنفسك، فسيستغرق الأمر الكثير من وقتك وجهدك.

3. الإصلاح والبيع

ربما تكون هذه إحدى استراتيجيات الاستثمار العقاري الأكثر شهرة، وهذه الإستراتيجية تدور حول شراء العقارات التي تحتاج إلى إصلاحات او شراء العقارات المتعثرة أو العقارات التي يريد أصحابها المال بسرعة بسبب السفر المفاجئ او ظروف أسرية خاصة، ثم القيام بعمل تجديدات وإصلاحات على تلك العقارات، ثم عرضها للبيع؛ وفكرة شراء العقارات المتعثرة تكون لضمان ان يتم بيع العقارات بقيمتها الحقيقية أو أقل من قيمتها الحقيقية، وفكرة عمل تجديدات للعقار تكون بسبب ان تلك التجديدات سوف تضيف قيمة للعقار وبالتالي سوف يتم بيع العقار بأكبر من قيمته الحقيقية.

ولا تعد إستراتيجية الإصلاح والبيع من إستراتيجيات تحقيق الدخل السلبي، ولا يُنصح بها للمبتدئين، وسوف تحتاج إلى أن تكون من ذوي الخبرة في العثور على عملاء محتملين جيدين، وان تكون لديك القدرة على تقييم العقارات، والإشراف على التجديدات، وتسويق العقار، وبيعه بسرعة؛ وقد يكون هذا صعبًا بالنسبة للمستثمرين الجدد الذين ليس لديهم فريق منتظم وموثوق من الحرفيين مثل النجارين والسباكين والكهربائيين.

وفي حين أن إستراتيجية الإصلاح والبيع تمكن المستثمرين من تحقيق أرباح كبيرة في إطار زمني قصير، إلا أنها تنطوي أيضًا على الكثير من التكاليف؛ فمثلاً سوف تحتاج إلى الأموال النقدية لشراء العقار مقدمًا (كاش)، وأيضاً سوف تحتاج المزيد من الأموال لتجديد العقار، وقد يستغرق الأمر أيضًا أشهرًا لإتمام عملية شراء وإعادة بيع عقار.

4. صناديق الاستثمار العقاري (REITs)

صناديق الاستثمار العقاري REITs او ما تعرف بالريت هي الشركات التي تستخدم أموال المستثمرين لشراء وامتلاك العقارات التي تدر الدخل سواء كانت سكنية أو تجارية، فتلك الصناديق تسمح للمستثمرين العاديين بالاستثمار في العقارات التجارية مثل مراكز التسوق والفنادق ومباني المكاتب والمستشفيات والمستودعات أو حتى مراكز البيانات، وتلك العقارات التجارية لا يتمكن المستثمرون الأفراد عادة من الإستثمار فيها بعيداًَ عن صناديق الريت لأنها تحتاج ان يمتلك المستثمر رأس مال كبير وهذا لا يتوافر للجميع. 

ويتم شراء وبيع معظم صناديق الاستثمار العقارية علناً في البورصات الرئيسية مثل أي سهم آخر، ومن خلال امتلاك أسهم في صندوق استثمار عقاري، يمكنك الاستثمار دون امتلاك أي ممتلكات مادية بنفسك، ولكنك ستجني المال إذا ارتفع سعر السهم بمرور الوقت؛ ويتعين على صناديق الاستثمار العقارية بموجب القانون دفع أرباح أعلى من المتوسط ​​- 90٪ من أرباحها السنوية - من أجل الحصول على إعفاءات ضريبية معينة، لذا فهي تمثل دخلاً سلبيًا رائعًا للأشخاص الذين يريدون الحصول على دخل منتظم وفرصة لرؤية أموالهم تنمو دون أي مشاركة شخصية. وعلاوة على ذلك، فإن صناديق الاستثمار العقاري REITs من السهل جداًَ تسييلها.

5. التمويل الجماعي العقاري

تسمح منصات التمويل الجماعي العقاري مثل CrowdStreet، وFundRise، وEquityMultiple، وPeerStreet، وRealtyMogul للمستثمرين بمشاركة ملكية العقار مع مستثمرين آخرين، وتسمح هذه الإستراتيجية بتنوع محفظتك الإستثمارية والوصول إلى مجموعة متنوعة من أنواع العقارات دون الحاجة إلى أموال كبيرة. وتعتبر العناية الواجبة والبحث أمرًا ضروريًا عند اختيار مشاريع التمويل الجماعي، حيث قد تختلف المكاسب والمخاطر.

ويمكن أن تكون إستراتيجية التمويل الجماعي طريقة رائعة لبدء الاستثمار بمبلغ صغير فقط من المال في البداية، وسوف تحصل على حصة منتظمة من الدخل إذا كان المشروع يحقق أرباحًا، وستحصل أيضًا على حصة من الأرباح عند بيع المشروع؛ وأحد عيوب التمويل الجماعي هو أن الأسهم ليست سائلة وقد يتم حبسها أثناء فترات الركود الاقتصادي.

مقالة ذات صلة: التطوير العقاري: ما هو، اهميته، كيف تصبح مطور عقاري

نصائح للاستثمار العقاري

قبل الإستثمار في العقارات سوق تحتاج أولاً إلى معرفة مقدار الأموال التي يمكنك استثمارها في العقارات، بمعنى أوضح سوف تحتاج لمعرفة وضعك المالي، ثم بعد ذلك يجب عليك ان تفكر في النصائح التالية:

  1. إجراء القليل من البحث.. الاستثمار في العقارات يعني أنك سوف تحتاج الي البحث للعثور على الحي أو الموقع المناسب، ونوع الاستثمار المناسب لك وأي شيء آخر من شأنه أن يهيئك للنجاح.

  2. تعرف على المخاطر والعوائد. يتطلب الاستثمار العقاري أموالاً، لذلك ستحتاج إلى التأكد من أنك تفهم جميع المخاطر المرتبطة بالاستثمار العقاري وكذلك عائد الاستثمار الذي من المحتمل أن تجنيه. وسوف نوضح بعض المخاطر بعد قليل في تلك المقالة.

  3. قرر مقدار الالتزام. يتيح لك الاستثمار العقاري أن تقرر ما إذا كنت تريد الإلتزام بشكل كامل ام تريد الإلتزام بشكل جزئي أم لا تريد الإلتزام أصلاً - فعلى سبيل المثال لو كنت ستختار إستراتيجية الإصلاح والبيع أوإستراتيجية التأجير لفترات قصيرة معناه أنك سوف تلتزم بشكل كامل وسوف تخصص الكثير من الوقت والجهد لهذا الإستثمار وسيكون عملك في العقارات هو عملك الرئيسي، أما لو كنت ستختار إستراتيجية الاستثمار في الإيجار السكني فهذا معناه ان التزامك سوف يكون بشكل جزئي وليس كل يوم خلال الشهر، ولن يكون الإستثمار في العقارات هو عملك الرئيسي لمدة 40 ساعة في الأسبوع، أما لو اخترت إستراتيجية صناديق الاستثمار العقاري (REITs) وإستراتيجية التمويل الجماعي فمعني هذا انك لن تلتزم نهائيا بإدارة استثمارك بنفسك.

  4. العمل مع متخصص في العقارات. إذا كنت تشتري عقارًا فعليًا، فمن المهم أن يكون وكيل عقاري أو أي متخصص عقاري آخر بجانبك لمساعدتك ودعمك خلال عملية الشراء أو البيع.

وأنت تستطيع شراء وحدتك السكنية من مشروع الهجرة سيتي وبالتالي سوف توفر على نفسك الكثير من الجهد في البحث عن عقار مناسب وسوف توفر على نفسك الكثير من المال أيضاً لأن أسعارنا لا مثيل لها في السوق؛ فنحن في الهجرة سيتي قد وفرنا الموقع المميز والأسعار المناسبة وجودة الحياة التي يطمح لها الجميع.

مقالة ذات صلة: الوسيط العقاري: من هو، أنواعه، مهامه، كيفية اختياره

ما هي المخاطر التي يجب على المستثمرين العقاريين معرفتها؟

الاستثمار العقاري يأتي مع الكثير من المزايا، ولكنه يأتي أيضًا مع الكثير من المخاطر التي يجب أن تكون على دراية بها.

  1. سوق العقارات لا يمكن التنبؤ به أحياناً: ترتفع قيمة العقارات بشكل عام مع مرور الوقت، ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، فهناك فترات تنخفض فيها قيمة العقارات مثلما حدث في الأزمة العالمية عام 2008، ويمكن أن تؤدي هذه الأزمات إلى انخفاض دخل الإيجار أو أرباح الأسهم، بالإضافة إلى انخفاض سعر البيع إذا كنت تريد (أو تحتاج) إلى بيع العقار.

  2. اختيار مواقع سيئ: الموقع هو السبب الرئيسي للنجاح عندما يتعلق الأمر بالاستثمار العقاري، ففي حين أن الموقع الجيد يمكن أن يدر عليك الكثير من إيرادات الإيجار ويكون سبب في ارتفاع قيمة العقار بمرور السنوات، فإن الموقع السيئ يمكن أن يفعل العكس تمامًا.

  3. الفترات الشاغرة: من المحتمل أن تكون هناك أوقات لا يكون لديك فيها مستأجر للعقار، وخلال ذلك الوقت سوف تكون مطالب بسداد أقساط قرض التمويل العقاري، ولذلك يلجأ البعض الي ادخار أقساط 6 شهور او عام تحسباً لتلك الفترات قبل الحصول علي قرض التمويل العقاري.

  4. المستأجرون الذين يعانون من مشاكل: عندما تمتلك عقارًا مستأجرًا، قد ينتهي بك الأمر مع مستأجرين يتسببون في مشاكل مثل عدم دفع الإيجار أو إتلاف العقار، ويمكن أن ينتهي الأمر بهؤلاء المستأجرين إلى تكلفتك الكثير من المال او الصداع.

  5. نقص السيولة: تعتبر العقارات من الأصول التي تحتاج وقت لتحويلها إلى نقد على عكس الأسهم والأصول الأخرى، فأنت لن يمكنك بيع منزل في أي لحظة.

مقالة ذات صلة: التقييم العقاري: ما هو، أهميته، كيفية القيام به مع الأمثلة

وفي الختام، نتمنى نحن في مشروع الهجرة سيتي ان نكون قد وضحنا لكل عملائنا وزوار موقعنا أهم إستراتيجيات الإستثمار العقاري، وأهم النصائح التي يجب أخذها في الحسبان عند الاستثمار في العقارات، ونأمل ان تكونوا على علم بأننا مستعدين دوماً للإجابة على كل استفساراتكم وتساؤلاتكم، وكل ما عليكم هو السؤال فقط؛ فنحن في خدمتكم دوماً.

المصادر